العلامة السيد عبد المحسن فضل الله (قدس سره)

04/03/2017

العلامة السيد عبد المحسن فضل الله (قدس سره)

العلامة السيد عبد المحسن فضل الله (قدس سره)
العلامة السيد عبد المحسن فضل الله (قده)، من علماء جبل عامل العاملين والمجاهدين ومن الذين بذلوا في سبيل الدفاع عن كرامة أهالي جبل عامل ودعم خيار المقاومة الغالي والنفيس.
ولد في النجف الأشرف سنة 1932هـ الموافق لسنة 1350هـ، حيث كان والده المقدّس السيد صدر الدين فضل الله يتابع تحصيله العلمي على كبار المجتهدين أمثال: الشيخ النائيني والشيخ ضياء الدين العراقي والسيد أبو الحسن الأصفهاني وغيرهم.
والدته هي كريمة الشاعر والأديب الشيخ علي نجل الشيخ مهدي شمس الدين صاحب المدرسة الدينية في قرية (مجدل سلم).
غادر جبل عامل متوجهاً بصحبة ابن عمه السيد عبد اللطيف فضل الله إلى النجف الأشرف سنة 1947م وله من العمر خمس عشرة سنة، فدرس السطوح على ابن عمه ووالد زوجته العلامة المقدس السيد عبد الرؤوف فضل الله وآخرين من الفضلاء، ثم تابع بحث الخارج على المراجع العظام ومنهم: السيد محسن الحكيم والسيد أبو القاسم الخوئي الذي لازمه أكثر الوقت.
عاد إلى جبل عامل سنة 1969م عالماً فاضلاً يحمل معه همّ التبليغ الديني وهمّ جبل عامل والدفاع عنه، وذلك بعدما قضى في النجف الأشرف منكباً على التحصيل اثنين وعشرون سنة.
سكن قرية (مجدل سلم) التي كان يسكنها العلامتين السيد حسن محمود الأمين والشيخ محمد خليل دبوق.
لم يقتصر عمله في (مجدل سلم) والقرى المجاورة لها على التبليغ من الوعظ والإرشاد والصلاة جماعة وإصلاح ذات البين، وإنما بذل كل جهده في سبيل مواجهة الأطماع الإسرائيلية ودعم منهج المقاومة وحماية المجاهدين ورعايتهم، فكان الأب الحنون والمرشد والمحامي، وبذل في سبيل ذلك الكثير من المعاناة والآلام التي منها استشهاد زوجته الأمر الذي سرعان ما انعكس على صحته فبقي مريضاً لعدة سنوات، ولكن مرضه لم يقعده عن قيامه بواجبه حتى اللحظة الأخيرة من حياته.
التحق بالرفيق الأعلى في 26 شباط من سنة 1992م وشيّع في مآتم مهيب إلى مثواه الأخير ودفن في جبانة بلدة (خربة سلم).

اخبار مرتبطة