السيد هاسم معروف الحسني

03/06/2016

السيد هاسم معروف الحسني

بطاقة عالم:
العلامة السيد هاشم معروف الحسني (طاب ثراه)
من أعلام القرن الرابع عشر هجري، ولد في قرية (جناتا) من جبل عامل سنة 1919م، بعد الحرب العالمية الأولى بسنة، أي أنّه لم يعاصر حقبة الوجود العثماني في المنطقة أو الحرب العالمية الأولى، وإنما عاصر الإنتداب الفرنسي ونكبة فلسطين، ومن ثم مرحلة الإستقلال.
ممّا جعل من السيد هاشم شخصية متنوّرة، تؤمن بالحداثة والتطور ومصلحة الناس، وهذا ما انعكس على مصنفاته وآرائه الفقهية، وفهمه للنص والتاريخ.
دراسته: درس السيد هاشم في النجف الأشرف على كبار الفقهاء، أمثال: السيد أبو القاسم الخوئي، والسيد جمال الكلبيكاني، والسيد أبو الحسن الأصفهاني، والسيد محسن الحكيم، والشيخ محمد حسن آل كاشف الغطاء الذي عقد له على كريمة العلامة السيد محمد حسن فضل الله.
عاد من النجف الأشرف، وسكن في مسقط رأسه (جناتا)، متنقلاً بينها وبين مدينة (صور)، لأنه لم يكن يؤمن بالعمل الإجتماعي المضيّع للوقت، بل كان يُعطي من وقته للتبليغ الديني وللإصلاح الإجتماعي بمقدار الضرورة.
ومضافاً لهذه المهام عمل السيد هاشم في القضاء الجعفري واشتغل بالتصنيف، فصنّف ما يزيد عن العشرين مصنفاً في مختلف العلوم كالحديث والفقه وغيرها، ومن مؤلفاته: كتاب نظرية العقد في الفقه الجعفري ــ المسؤولية الجزائية في الفقه الجعفري ــ الشيعة بين الأشاعرة والمعتزلة ــ الشيعة بين التصوف والتشيع...
وفاته: توفي السيد هاشم في شهر أيار من سنة 1983م الموافق لـشهر شعبان من سنة 1403هـ.

اخبار مرتبطة