العلامة الفقيه الشيخ موسى أمين شرارة (قدس سره) المتوفي في شعبان سنة 1304هـ

18/03/2021

العلامة الفقيه الشيخ موسى أمين شرارة (قدس سره) المتوفي في شعبان سنة 1304هـ

من علماء القرن الثالث عشر هـ، ومن المؤسسّين للنهضة العلمية الثانية، في جبل عامل، بعد النكبة التي أصابته على يد العثمانيين في أواخر القرن  الثاني عشر ( 1195هـ الموافق 1781م).

السنوات السابعة والثلاثون التي عاشها كانت مليئة بالعلم والمعرفة والصلاح.

غادر جبل عامل إلى النجف الأشرف، وهو أحد فضلائه، بعد أن درس القوانيين في الأصول على العلامة الشيخ مهدي شمس الدين، الذي كان قد درس على الشيخ عبد الله نعمة في (جُباع).

وفي النجف الأشرف وخلال فترة وجيزة، استطاع الشيخ موسى أن يصبح أحد أساتذة البحث الخارج، إلى جنب كبير الفقهاء المقدس الشيخ محمد طه نجف، في الوقت الذي لا يتجرأ أحد أن يتصدى لهذا الموقع في هذا السّن المبكر.

أّصيب الشيخ موسى بعارض صحي في النجف الأشرف، اضطره للعودة إلى جبل عامل سنة 2981هـ، فسكن بنت جبيل لمدة ست سنوات، وشيّد فيها مدرسة دينية انضم إليها الكثير من الطلاب الذين صار بعضهم من العلماء الفضلاء في وقت لاحق  ، كالسيد نجيب فضل الله، والسيد محمد رضا فضل الله، والشيخ حسين مغنية، والسيد محسن الأمين والشيخ موسى مغنية وغيرهم.

كما أطلق مشروع إصلاح المنبر الحسيني، وأدخل على المجالس الحسينية الأدب والشعر وكلمات العلماء الهادفة، وعمل على إعادة إحياء حركة الشعر والأدب في جبل عامل عبر المجالس الأدبية، وينقل حفيده الشيخ موسى شرارة في الهرمل، عن السيد محسن الأمين أنه قال له: إنّ ما قام به جدك الشيخ موسى شرارة في بنت جبيل وجبل عامل، خلال ست سنوات من إصلاحات علمية وفكرية، نحن نحتاج للقيام به إلى ستين سنة.

توفي الشيخ موسى شرارة ليلة الخميس قرابة الفجر في 11/ شعبان/1304هـ، ودفن في بنت جبيل.

اخبار مرتبطة