الشيخ حسن آل سليمان العاملي  المتوفى في رجب سنة 1184هـ

10/03/2021

الشيخ حسن آل سليمان العاملي المتوفى في رجب سنة 1184هـ

بطاقة عالم:              

من علماء القرن الثاني عشر هجري، ومن عائلة لها حضورها العلمي والاجتماعي في جبل عامل، سكنت قرية (البياض) القريبة من مدينة صور، وقبلها كانت تسكن في (مزرعة مشرف)، والعائلة تمتلك مكتبة كبيرة تحوي على كتب قيمة ومخطوطات نفيسة.
وينقل السيد الأمين أنه زار تلك المكتبة واستفاد منها كثيراً، ووجد أن جدهم هو الشيخ سليمان بن محمد بن أحمد بن سليمان العاملي المزرعي الذي كتب بخطه كتاب (مقتل أمير المؤمنين علي عليه السلام) وفرغ منه في 25 صفر 1033هـ وعليه خاتمه بتاريخ 1028هـ، ومن المحتمل كما ينقل السيد الأمين أن يكون هو ذاته أيضاً الشيخ سليمان إبن الشيخ محمد العاملي الجبعي تلميذ الشهيد الثاني الذي كان حياً سنة 951هـ.أما الشيخ سليمان بن علي بن محمد بن محمد بن سليمان المزرعاني الذي كان حياً سنة 1152هـ، فهو من أحفاد الشيخ سليمان المزرعي المذكور.
الشيخ حسن كان عالماً فاضلاً وأديباً شاعراً، من كبار علماء عصره، قرأ في جبل عامل وكان يسكن بلدة (أنصار)، ثم سكن قلعة (مارون) وكان في عهد الأمير ناصيف النصار. وينقل الشيخ محمد مغنية صاحب جواهر الحكم في كتابه عن بعض من يثق بنقله: أنّ الشيخ حسن آل سليمان يُفضَلْ في العلم على السيد أبو الحسن موسى الحسيني، ولكنه كان حاد الطبع.
وللشيخ حسن قصيدة يرد فيها على الشيخ عبد الحليم الصفدي (النابلسي) الذي كان من شعراء ظاهر العمر في فلسطين والذي كتب قصيدة ضد العامليين بعد وقعة (يوم طيربيخا) التي كانت الغلبة فيها لمعسكر ناصيف، ومما جاء فيها:

عني إليك فهل بلغت مزارها                وحللت في طلب الوصال ديارها

وشممت أيام الحياة أريجها                  وخلعت في روق الشباب خمارها

وأسمت لحظك في رياض جنانها           وقطفت فيما تدّعي أزهارها

أنى تفوز بها وقد ضربت على              هام المجرة عنوة أستارها

                                                                                 مقتطف من نشرة التراث،  العدد الواحد الأربعون .

اخبار مرتبطة