ندوة الإصلاح والتجديد في المنبر الحسيني

09/10/2014

ندوة الإصلاح والتجديد في المنبر الحسيني

صور ندوة الإصلاح والتجديد في المنبر الحسيني

نظمت جمعية الإمام الصادق (ع) لإحياء التراث العلمائي بالتعاون مع بلدية بنت جبيل ندوة فكرية تحت عنوان

"الإصلاح والتجديد في المنبر الحسيني من خلال رؤى العلامة الشيخ موسى أمين شرارة"

في قاعة مجمع أهل البيت (ع) بمدينة بنت جبيل، بحضور رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد، عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله، الوزير السابق نزيه بيضون، عضو المجلس المركزي في حزب الله سماحة الشيخ حسن بغدادي، رئيس لقاء علماء صور الشيخ علي ياسين، إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود، رئيس بلدية بنت جبيل المهندس عفيف بزي، إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات ولفيف من العلماء، وحشد من المهتمين.
ندوة الإصلاح والتجديد في المنبر الحسينيبداية كانت كلمة ترحيبية لرئيس البلدية المنهدس عفيف بزي، اعتبر فيها أن الإمام الحسن (ع) مدرسة لا تموت ولا تماثلها قدوة في التاريخ ومدرسة تجدد كلما أزداد الزمان بعداً وثورة عاشوراء المجيدة هي تاريخ أمتنا، قدمت للبشرية مثالاً حياً، كيف تكون التضحية والفداء في سبيل المبادئ والقيم والمعتقدات، ولان ثورة كربلاء حية فينا تعطينا الحياة و نتفاعل معها فإنها كانت ملهمة للشعراء وللأدباء والمؤرخين والكتاب.. وشكر بزي إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود على مشاركته في هذه الندوة ونوه بمواقفه الوطنية التي تشهد على سعة أفقه وعلى تركيزه الدائم على الوحدة الإسلامية.. وقدم بزي الشكر لرئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد على مشاركته بهذه الندوة، وأثنى بزي على أسلوبه الصريح والواضح في القرارات السليمة والبعيدة النظر حيال ما يدور في مجتمعنا...
وألقى عضو المجلس المركزي في حزب الله سماحة الشيخ حسن بغدادي كلمة تناول فيها موضوع الخطاب العاشورائي المسؤول من خلال الشيخ موسى شرارة، فقال أن الشيخ موسى أمين شرارة لم يجري إصلاحات تهكمية فلم يدخل ألياراً عن واقعة الطف ولم يخرج منها أحداث ووقائع بل أراد للمنبر الحسيني أن يحقق كامل أهدافه من التعبئة والإستنهاض والجهاد الفكري والأدبي والشعر.
أشار الشيخ بغدادي إلى أن الشيخ شرارة وعلى صغر سنه نهض بجبل عامل على مستوى الإصلاح الديني وإصلاح المنبر الحسيني والنهضة الأدبية والشعر العربي، وإلى قول السيد الأمين الذي درّس في حوزة الشيخ موسى شراره أنه قد راج سوق العلم والأدب والشعر في جبل عامل في عهده. مؤكداً أنه عندما يتحدث عن جبل عامل العلمي الذي إذا حل عالم أو مفكر أو باحث في قرية فيه فإن نتاجه سوف ينتشر على مستوى العالم الإسلامي.
بدوره إمام مسجد القدس في صيدا الشيخ ماهر حمود ألقى كلمة تناول فيها عاشوراء ومشروع الإصلاح في حركة الأمة الإسلامية، فذكر بالشيخ موسى شرارة مشيراً إلى أنه قد علمنا كيف نكون شغوفين بحب هذه الأرض وهذه المنطقة قبل أن نراها ونرى هذه الوجوه الكريمة وقبل أن يحصل الإنتصار وبعد ذلك وصولاً إلى ما نحن فيه حيث أن هذه البلدة ومثيلاتها من قرى الجنوب ستبقى تمثل رأس الحربة في مواجهة العدو الصهيوني مهما كانت التقلبات والتغيرات التي من الممكن أن تطرأ على هذه الأمة.
ولفت الشيخ حمود إلى أن هناك توازن وصراع أراده الله أن يبقى مستمراً بقدرته. وأننا إذا أردنا أن نقول أن هذا الشخص حسيني يعني أنه كان وحيداً مقابل جيش وهو من الممكن أن يموت ويصل لحدود الموت، أن يكون فرداً في وجه كثرة ويصبح على مشارف الموت أو يموت ويمر بهذا الأمر الذي مر به كل الأنبياء.
من جانبه رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد ألقى كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى أن هناك فريق من اللبنانيين يريد أن يتوسل كل أسلوب ممكن للوصول إلى السلطة ويستفيد من كل حدث ليرفع شعارات وأسقف الأهداف ليصل إلى مرحلة تهوي فيها هذه الأسقف التي رفعوها فوق رؤوسهم.

وشدد النائب رعد على أن الهدف الذي يضعونه اليوم والمتمثل بإسقاط الحكومة هم عاجزون عن تحقيقه في حين يتوسلون من مكوناتها مساعدتهم من أجل أن تسقط بغية تشكيل الحكومة التي يرتؤونها، معتبراً أنهم يكررون نفس الخطأ الذي وقعوا فيه عندما أرادوا أن ينتخبوا رئيسا للجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس السابق في الوقت الذي ما كانوا يملكون فيه أكثرية الثلثين فكانوا يطالبوننا بالنزول إلى المجلس النيابي لنوفر لهم تلك الأكثرية وبالتالي لينتخبوا الرئيس الذي يريدون.
وأكد النائب رعد أن هذا الأمر لن يحصل لأنه غير منطقي من منطلق مصلحي فئوي جزئي لا يصب في مصلحة البلاد أو المصلحة العامة، وأننا إذا كنا نرى أن هذه الحكومة مستمرة فان استمرارها ليس بالأكثرية المذهلة للقوى التي تشارك فيها انما بالعجز المفرط الذي يتملك المعارضة على مستوى الرؤية واتخاذ الموقف الصائب وعلى مستوى الخيارات الممكنة. مشدداً على أننا وإزاء هذا الأمر رأينا في الحوار سبيلاً للوصول بالحد الأدنى إلى تفاهم يستنقذ البلاد بمستوى من المستويات من أزمته الراهنة.
وقال النائب رعد أنهم رفضوا الحوار وان من يرفض الحوار يرتكب سابقة خطيرة ربما يقع أسيراً للممارسة مثلها في المستقبل يلجأ إليها البعض الآخر، وأنه قد يصل الأمر بالفريق المعارض للحوار أن يتوسل بالفريق الذي يحتاج إلى الحوار فلا يجد استجابة لأنه بهذا السلوك شكل سابقة خطيرة لا تخدم الحياة السياسية، مشيراً إلى أننا نفهم أن تقاطع المعارضة الحكومة وأعمال بعض اللجان النيابية، ولكن أن تقاطع الحوار الوطني الذي يريد أن يستنقذ البلاد من أزمة تطال الجميع في تداعياتها فإن هذه السابقة خطيرة.
ولفت إلى أن المقاومة في لبنان تستند إلى قيم كربلاء فتذخر حماسةً وقوة اندفاع في النفس البشرية التي مكّنت المقاومة من أن تحقق الإنجازات وتوفر المناخ والهامش الأوسع الذي يتيح لها مزيداً من الإستعدادات والإمكانات والعلاقات الإقليمية والدولية المؤاتية لمزيد من الصمود والإنتصارات.
وأضاف النائب رعد، إذا كانت عينة صواريخ فجر 5 التي أطلقتها المقاومة في فلسطين على تل أبيب قد أربكت العدو وأفقدته قدرة التحكم والسيطرة، فما هو أعظم من فجر 5 مما تمتلكه المقاومة ينتظر العدو إذا ما قرر أن يرتكب أي حماقة في لبنان وهو الأمر الذي نراه بعيداً في المدى المنظور على الأقل.

اخبار مرتبطة